تطبيق إسلام بوك Islambook
أذكار الطعام والشراب والضيف
الذكر عند الطعام والشراب
بسم الله.
فإن نسي في أوله، فليقل:
بسم الله أوله وآخره.
01
01
1

الذكر عند شرب اللبن
اللهم بارك لنا فيه, وزدنا منه.
01
01
2

الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب
الحمد لله الذي أطعمني هذا, ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.
الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا.
غفر له ما تقدم من ذنبه.
01
01
3

أذكار الضيف
أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة.
01
01
4

هدى النبى فى الشرب
كان صلى الله عليه وسلم يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى, وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات.
01
01
5

Your's Today
حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن سماك عن علقمة بن وائل عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقولوا الكرم وقولوا العنب أو الحبلة.
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب بن موسى قال حدثنا أبو إسحق يعني الفزاري عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الخيل ثلاثة فهي لرجل أجر وهي لرجل ستر وهي على رجل وزر فأما الذي هي له أجر فالذي يحتبسها في سبيل الله فيتخذها له ولا تغيب في بطونها شيئا إلا كتب له بكل شيء غيبت في بطونها أجر ولو عرضت له مرج وساق الحديث.
حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع حدثنا الفضيل بن سليمان حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحفر الخندق ونحن ننقل التراب فيمر بنا فقال اللهم لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وأبو حازم اسمه سلمة بن دينار الأعرج الزاهد وفي الباب عن أنس بن مالك.