أذكار الطعام والشراب والضيف
الذكر عند الطعام والشراب
بسم الله.
فإن نسي في أوله، فليقل:
بسم الله أوله وآخره.
01
01
1

الذكر عند شرب اللبن
اللهم بارك لنا فيه, وزدنا منه.
01
01
2

الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب
الحمد لله الذي أطعمني هذا, ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.
الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا.
غفر له ما تقدم من ذنبه.
01
01
3

أذكار الضيف
أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة.
01
01
4

هدى النبى فى الشرب
كان صلى الله عليه وسلم يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى, وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات.
01
01
5

Your's Today
حدثنا سويد بن سعيد ومجاهد بن موسى قالا حدثنا مروان بن معاوية حدثنا عبد الرحمن بن أبي شميلة عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح منكم معافى في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا.
حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد الله بن رجاء المكي عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ثيابكم البياض فكفنوا فيها موتاكم والبسوها.
حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رجلا من بني فزارة أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله إن امرأته ولدت غلاما أسود وكأنه يعرض أن ينتفي منه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألك إبل قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال فيها ذود أورق قال نعم فيها ذود أورق قال ومما ذاك قال لعله نزعه عرق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا لعله يكون نزعه عرق حدثنا يزيد أخبرنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن أعرابيا من بني فزارة صاح بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي ولدت غلاما أسود فذكر معناه.